تقسيم العاصمة الادارية الجديدة

تقسيم العاصمة الادارية الجديدة

مدينة العاصمة الادارية الجديدة من المدن الذكية التي تم انشاءها في مصر لتكون أفضل المدن من عدة جوانب مختلفة؛ فهى تعتبر ملتقى الاستثمار في الوقت الحاضر، وفى المستقبل تم بناءها في موقع استراتيجي حيوي؛حيث تقع العاصمة الإدارية بالقرب من منطقة بدر لتكون عامل رئيسي لربط القاهرة بالعديد من المناطق الأخرى.

انتهزت الشركات العقارية الفرصة وتمكنت من امتلاك العديد من قطع الأراضي داخل العاصمة الجديدة لتنفيذ كبرى المشروعات السكنية وحل أزمة المساكن من جانب، وكذلك تحقيق الرواج الاقتصادي من جانب أخر من خلال تصميم المشروعات الاستثمارية التي ترضى كافة الأذواق.

وتم الاستعانة بأمهر الشركات الهندسية الاستشارية من أجل إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة نظرا لضخامة مشروع العاصمة الإدارية الجديدة يتم تقسيم العاصمة الادارية الجديدة للعديد من الأحياء والمناطق حسب الرؤية الهندسية المتميزة من شركة العاصمة الإدارية الجديدة وهى شركة رائدة للتطوير العقاري، وسوف نتناول الحديث عن التقسيم العام للعاصمة الادارية الجديدة وتفصيل مخطط العاصمة الادارية الجديدة.

مراحل تقسيم العاصمة الادارية الجديدة

سوف يتم تقسيم العاصمة الادارية الجديدة الي ثلاثة مراحل تنموية، وبدأت الجهات التنفيذية بالعمل على المرحلة الأولى والتي كلفت أكثر من 700 مليار جنيه حسب التصريحات الرسمية المذكورة، وتضم المرحلة الأولى في مراحل تقسيم العاصمة الادارية الجديدة العديد من الأحياء والمناطق المتنوعة في الاستخدام.مخطط العاصمة الإدارية الجديدة

وتضم المرحلة الأولى مباني خاصة للحكومة كمقر أساسي للدبلوماسيين والبعثات، بجانب مناطق للحكومة المصرية، ومجلس النواب، فضلاً عن مباني ومناطق خاصة بمجلس الشيوخ وكبار الشخصيات السياسية الهامة.

ومن الجدير بالذكر أن المرحلة الأولى في مراحل تقسيم العاصمة الادارية الجديدة لا تقتصر على المباني الخاصة بالحكومة فقط،بل تضم مباني مخصصة للبنوك وإدارة الأعمال فى قلب العاصمة بهدف الاستثمار التجاري بالنظر إلى موقع العاصمه الادارية الجديدة.

منطقة الحدائق المركزية تابعة للمرحلة الأولى حسب دراسة المركز المصري للدراسات الاستراتيجية الخاصة بمدينة العاصمة الادارية الجديدة.

الحي الحكومي

يعد الحي الحكومي من أبرز الأحياء في العاصمة الإدارية الجديدة من الأحياء التي تمركزت كعامل أساسي في تقسيم العاصمة الادارية الجديدة، ويقع الحي الحكومي في الجانب الشرقي من العاصمة الجديدة مُقام على مساحة 360فدان وتم تقسيم مساحة العاصمة الادارية الجديدة، وتشغل المباني نسبة 20%  وتم تقسيم المساحة داخل العاصمة الإدارية الجديدة وتوزعت النسبة الباقية من المساحة الكلية على المساحات الخضراء، والمسطحات المائية، فضلاً عن العديد من المباني الخدمية والتي تلبى احتياجات العملاء.

يحتوي الحي الحكومي العاصمة الإدارية الجديدة على مبنى مقر رئاسة الوزراء، بجانب عدد 34 مقر للوزارات موزعه على عدد 20 تجمعات بما يلائم النسبة المحددة للمباني من المساحة الكلية للحى الحكومى، ونجد مقر مجلس الشيوخ والنواب من المباني الهامة التي تشغل مساحة كبيرة في المنطقة.خريطة العاصمة الادارية الجديدة

تبلغ تكلفة انشاء الحي الحكومي نحو 50 مليار جنيه حصيلة بيع الأراضي بالمدينة، وصُمم الحي الحكومي ليقدم كافة الخدمات التي يمكن أن يحتاجها العملاء والشخصيات الهامة في المجتمع، فضلاً عن الاهتمام بالفئات المجتمعية بتوفير ما يلزمهم من خدمات وتنفيذ متطلباتهم.

منطقة الأعمال المركزية

نجد في تقسيم العاصمة الاداريه الجديدة منطقة الأعمال المركزية وهي من أهم المناطق الموجودة في مدينة العاصمة الجديدة، توجد في منتصف من منطقة العاصمة الجديدة، ويحاصرها من الغرب النهر الأخضر وهو أشهر الأنهار بالعاصمة ومن المعالم البارزة، ونجد من الشرق الحي الحكومي الذي يضم الوزارات والسفارات والمباني السياسية الهامة.

أما بالنسبة للشمال والجنوب فتوجد الكثير من الأحياء السكنية المتميزة، ومن الهام بالذكر أن منطقة الأعمال المركزية تحتوي على عدد 20 برج من الأبراج التجارية السكنية الفاخرة ذو استخدامات متعددة.

ومن أشهر الأبراج الموجودة بالمنطقة المركزية العاصمة الإدارية الجديدة البرج الأيقونى ويصل طوله نحو 400 متر، لذلك يعتبر من ناطحات السحاب المميزة بالمنطقة، ومن الهام بالذكر كلفت منطقة الأعمال المركزية أموال طائلة لتنفيذها تقدر بحوالي 47 مليار جنيه، وتم تنفيذها بالتعاون من كبرى الشركات الممثلة هيئة المجتمعات العمرانية، ودولة الصين من خلال شركتها العقارية الكبرى التي تعتبر أهم الشركات المتخصصة في المقاولات على مستوى العالم.

تحتوي منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الادارية الجديدة على مميزات اقتصادية ولوجستية، لذلك اجتهدت الشركات العاملة في الشرق الأوسط على اتخاذ مقرات إدارية لها، وتنفيذ المشروعات التجارية الهامة.

وتتميز منطقة الأعمال المركزية بتوفير كافة الخدمات للعملاء خاصة الخدمات التجارية؛ فهى من أكثر المناطق التي تدعم التجارة وتحقق الرواج الاقتصادي في وقت وجيز. تقسيم العاصمة الادارية الجديدة.

الحي الدبلوماسي العاصمة الادارية الجديدة

نظراً لأن مدينة العاصمة الجديدة من المدن المتميزة في القاهرة قررت الدولة نقل مقرات الحكم إليها، وتم تخصيص منطقة سميت بالحى الدبلوماسي لنقل البعثات الدبلوماسية والسفارات بها، ويوجد الحي الدبلوماسي جنوب منطقة النهر الأخضر، والحى الحكومي.

خصصت الدولة مساحة 1,600 فدان تقريباً لإنشاء حي السفارات ليضم العديد من المباني المتميزة التي تلبى حاجة البعثات الدبلوماسية، بالإضافة إلى انشاء وتصميم مقرات جديدة للقنصليات، وتمكنت هذه المنطقة من تلبيه الطلبات بعدد 100 بعثة دبلوماسية تقدر بعدد 500 فدان للأرض لتصميم الحي الدبلوماسي بما يلائم مناطق الحكم والسيادة في الدولة.

الحي السكني  R3 العاصمة الادارية الجديدة

من احياء العاصمة الادارية الحي السكنى الثالث من أهم الأحياء في تقسيم العاصمة الادارية الجديدة، ويعتبر أول الأحياء التي تم تنفيذها في العاصمة الجديدة، وتبلغ تكلفة الحي السكنى الثالث نحو 31 مليار جنيه على مساحة 1000 فدان، يستوعب عدد هائل من الأفراد نظراً لوجود العديد من الوحدات السكنية المتميزة والتي تلائم كافة الأذواق.

يحتوي الحي السكنى الثالث بالعاصمة الجديدة على 24,130 وحدة سكنية، وهو من المناطق الهامة التي استغلتها الشركات العقارية لتنفيذ كبرى المشروعات بالعاصمة الإدارية الجديدة ويعتبر العامل الرئيسي في حل أزمة المساكن للشباب.مشاريع العاصمة الادارية الجديدة

فوجود الوحدات السكنية الأنماط المختلفة بالمساحات المتنوعة تصميمات فاخرة يمكن الجميع من امتلاك الوحدة السكنية المناسبة، ويتسم الحي السكنى الثالث بوجود مساحات خضراء هائلة لتوفر منظر إبداعي للوحدات السكنية، فضلاً عن مسارات خاصة لممارسة رياضة ركوب الدراجات وكافة أنواع الرياضات الأخرى وسط الطبيعة الساحرة.

ولا نغفل عن وجود أنشطة ترفيهية مناسبة للكابر والأطفال لتوفير مستوى معيشة راقي داخل المنطقة، وهو من المناطق التي توفر لك جميع الوحدات السكنية التي يرغب فيها الكثيرين.

الحي السكني R5 العاصمة الإدارية الجديدة

يوجد في المنطقة الغربية من مدينة العاصمة الادارية الجديدة، وهو من الأحياء التي تم تنفيذها بعد الحي الثالث، وتقدر مساحته الكلية 885 فداناً وهي مساحة كافية لإنشاء العديد من العمائر السكنية متخلفة الأنماط ما بين الشقق السكنية، والشقق الفندقية، فضلاً عن الكمبوندات المتميزة والتي تضم الفيلات الفاخرة.

يضم ما يقرب من 23,000 وحدة سكنية فاخرة تصميمات على أرقى مستوى بكثافة سكانية تصل إلى 90,000 نسمة،

ومن جانب أخر أكثر إشراقاً يضم عدد 2000 وحدة سكنية خاصة بالاستثمار الفندقى، وبلغ تكلفة انشاء هذا الحي نحو 80 مليار جنيه، ويعتبر من الأحياء البارزة في العاصمة الجديدة يضم العديد من الخدمات منها الخدمات الطبية على أعلى مستوى من المراكز والعيادات، بجانب المولات التجارية، ومناطق التسلية والترفيه.

منطقة الحدائق المركزية العاصمة الادارية الجديدة

منطقة الحدائق المركزية من المناطق المميزة داخل العاصمة تُقام على مساحة 1000 فدان، وتُعد أكبر حديقة حول العالم؛ حيث تم تصميمها بمواصفات خاصة لكي تناسب البيئة والطبيعة في العاصمة الجديدة.

وقُسمت منطقة الحدائق المركزية إلى ثلاثة قطاعات كل منها يعكس طابع فريد ليتكون القطاع الأول من 250 فدان وهو عبارة عن منتزهات مفتوحة تسر الناظر، بجانب الحديقة الإسلامية، والحديقة المغطاة، بالإَضافة إلى النادي الاجتماعى، وبحيرات صناعية تصميم جذاب.

أما القطاع الثاني في منطقة الحدائق المركزية مُقام على مساحة 360 فدان ويضم مركز للأنشطة الثقافية الترفيهيه، مع وجود مساحات خضراء مفتوحة تُقدر 240 فدان، كذلك يضم حديقة من أكبر الحدائق للأعمال التراثية والفنية.

ويسعى القطاع الثاني في منطقة الحدائق المركزية في تقسيم العاصمة الإدارية الجديدة لتوفير مستوى معيشة متميز، لذلك نجد سبل الترفيه المتنوعة، من المسارح والأماكن المفتوحة والمعارض.

ويُقام القطاع الثالث في منطقة الحدائق المركزية على مساحة 309 فدان لتجسيد الطبيعة، ويرتبط هذا القطاع بمنطقة الأعمال المركزية، ويضم العديد من الحدائق المفتوحة، والمنتزهات، بالإضافة إلى المطاعم والنوادي الكرى.

اقرأ ايضاً عن :- برج اوبليسكو كابيتالي  Oblisco Capitale Tower New Capital