طريق العاصمة الادارية الجديدة

طريق العاصمة الادارية الجديدة

مدينة العاصمة الادارية الجديدة تعتبر أفضل مدينة تم انشاءها داخل مصر لأنها توفر جميع متطلبات الفرد من السكن المناسب بالمواصفات القياسية، فضلاً عن خدمات التجارية والاستثمار بوجود المشروعات الاستثمارية الكبرى في المدينة، وتقع في موقع متميز تربط العديد من المناطق داخل القاهرة.

ولا تقتصر حاجة المصريين العرب فقط على الذهاب لمدينة العاصمة الادارية الجديدة بل تتوافد إليها الأجناس المختلفة لأنها تضم أبرز المعالم التي تجعلها ملتقى للسياح، ومن المعالم الهامة في مدينة العاصمة النهر الأخضر، وأرض المعارض، بالإَضافة إلى دار الأوبرا والمناطق الثقافية المختلفة، لذلك سوف نتناول في هذا المقال الحديث عن طريق العاصمة الادارية الجديدة، وكيفية الوصول إليها.

أحياء العاصمة الادارية الجديدة

الحي الحكومي

يُعد الحي الحكومي من أهم الأحياء الموجودة في العاصمة الادارية الجديدة بالنظر إلى تقسيم العاصمة الجديدة لأنها يضم جميع مقرات الحكم من القصر الرئاسة، ورئاسة الوزراء، بالإضافة إلى مجلس الشيوخ، ويوجد الحي الحكومي في الجانب الشرقي من طريق العاصمة الادارية الجديدة على مساحة 360 فدان.

وخصصت المباني منهم نسبة 20%، اما عن باقي المساحة تم توزيعها بالتناسق بين المرافق الخدمية المتنوعة، والمساحات الخضراء، بالإضافة إلى المسطحات المائية، والمناطق التجارية. ومن الجدير بالذكر وصلت تكلفة الحي الحكومي نحو 50 مليار جنيه، وصُمم ليوفر الخدمات التي يحتاجها السياسيين والفئات المختلفة في المجتمع.

منطقة الأعمال المركزية

بالنظر إلى طريق العاصمة الادارية الجديدة نجد منطقة الأعمال المركزية في قلب العاصمة ونجد الحي الحكومي يحاصرها من الشرق، ومن الغرب النهر الأخضر وهو من المعالم الهامة الموجودة في العاصمة الجديدة. كذلك وجود الحي الحكومي شرق المنطقة المركزية يجعلها من أهم المناطق.

تم العمل على المنطقة المركزية لتضم عدد 20 برج من الأبراج السكنية المتميزة ذو الاستخدامات المتنوعة ما بين السكن، والتجارة، ومن أهم الأبراج الموجودة في المنطقة المركزية البرج الأيقونى ويبلغ طوله 400 متر، لذلك يعتبر ناطحات سحاب.

وتبلغ تكلفة المنطقة المركزية نحو 47 مليار جنيه وأنشأت بالتعاون بين هيئة المجتمعات العمرانية وبين أكبر الشركات العقارية التابعة لدولة الصين، ومن الهام بالذكر أن منطقة الأعمال المركزية تتسم بمزايا اقتصادية تجعلها محط المستثمرين مما جعل الشركات العقارية تتسابق على امتلاك قطع أراضي بها لتنفيذ أكبر المشروعات.

وتعتبر المنطقة المركزية من المناطق التي توفر الخدمات التجارية، وتساهم بصفة أساسية في تحقيق الرواج الاقتصادي للبلاد والمستثمرين على حد السواء.

الحي الدبلوماسي العاصمة الادارية الجديدة

الحي الدبلوماسي العاصمة الادارية الجديدة من المناطق الهامة، ويقصدها الكثيرين خاصة رجال الدولة والشخصيات الهامة وكبار رجال الأعمال لأنها تعتبر ضمن مناطق مقرات الحكم في مصر، وتم انشاءها على هذا الأساس، ويقع الحي الدبلوماسي في مكان استراتيجي حيوي بالقرب من الحي الحكومي جنوب النهر الأخضر.

وخصصت الدولة مساحة هائلة للحى الدبلوماسي تصل إلى 1.600 فدان وهي مساحة كافية لإنشاء كافة المباني السياسية الخاصة بالبعثات السياسية، واستطاع الحي الدبلوماسي تلقى طلبات 100 بعثة دبلوماسية.

الحي السكني R3 العاصمة الادارية الجديدة

الحي السكنى الثالث يعتبر اول الأحياء التي تم تنفيذها داخل العاصمة الجديدة بتكلفة تصل إلى 31 مليار جنيه، وتبلغ مساحة الحي السكنى الثالث نحو 1000 فدان، ويلعب الدور البارز في توفير المسكن المناسب للشباب؛ حيث يضم الحي السكنى الثالث العديد من المشروعات السكنية المتميزة والتي تناسب جميع الأذواق.

ومن الجدير بالذكر أن هذه المنطقة تتميز بوجود مساحات خضراء كبيرة من الحدائق النباتية، والأشجار المتنوعة، فضلاً عن البحيرات الصناعية، والمسطحات المائية، ومن جانب أخر لا يقل أهمية تتوفر الخدمات التجارية على أعلى مستوى لذلك جعلته الشركات العقارية هدفها في الحصول على الربح المتميز بتنفيذ أفضل المشروعات السكنية والتجارية.

الحي السكني R5 العاصمة الإدارية الجديدة

يوجد في المنطقة الغربية من طريق العاصمة الادارية الجديدة تبلغ مساحته نحو 885 فدان، يضم العديد من العمائر السكنية تصميمات فاخرة على أعلى مستوى؛ حيث نجد وحدات سكنية تضم أعداد هائلة من السكان وتصل عدد الوحدات إلى ما يقرب من 23,000 وحدة سكنية فاخرة.

وتتميز هذه المنطقة بالاستثمار الفندقي لذلك نجد عدد 2000 وحدة سكنية فندقية بمعايير قياسية تلائم جميع الأذواق، وتصل تكلفة انشائه نحو 80 مليار جنيه، ووجود الخدمات الأساسية في المنطقة ساعد على لفت الأنظار وامتلاك العديد من الأفراد الوحدات التي يرغبون فيها.

خطوط مواصلات العاصمة الادارية الجديدة

يسهل التعرف على طريق العاصمة الادارية الجديدة خاصة في توفير الكثير من الوسائل التي يمكن الاستعانة بها من أجل الوصول للعاصمة من جميع الأماكن داخل مصر ومن الخطوط الهامة التي تختصر الوقت في الوصول ما يلي:

القطار الكهربائي

أحدث وسائل النقل التي تم انشاءها وتسهل الوصول إلى العاصمة الادارية الجديدة وهو من مواصلات مدينة المعادي من موقف السلام، ويخرج القطار السريع في طريق العاصمة الادارية الجديدة من مدينة السلام حتى مدينة العاشر الطريق الأساسي المؤدي إلى العاصمة الجديدة لحين الانتهاء من المدينة بالكامل وتبلغ المسافة بينهما 45دقيقة، ويساعد القطار الكهربائي على ربط العديد من المناطق داخل القاهرة ببعضها.

القطار المعلق

يسمى قطار المونوريل وسيلة سهلة للتنقل من العاصمة الإدارية الجديدة إلى المناطق المحيطة بها، وهو من أبرز الإنجازات التي تيسر طريق العاصمة الادارية الجديدة ويلعب دوراً رئيسياً في الوصل بين منطقتين أكتوبر والشيخ زايد من خلال محور روض الفرج.

القطار السريع

يعمل القطار السريع على الوصل بين العاصمة الجديدة، وعدة أماكن متميزة داخلها كالعين السخنة، السادس من أكتوبر، مدينة العلمين، وينطلق القطار السريع من مدينة العاشر إلى مدينة السويس مروراً بالطريق الدائري ليصل إلى مدينة العاصمة الجديدة.

 طريق العاصمة الادارية الجديدة من موقف السلام

يمكن الاستعانة بالقطار الكهربائي للوصول إلى العاصمة الادارية الجديدة من موقف السلام، ويتميز القطار الكهربائي بسرعته، لذلك تم اعتباره من أفضل وسائل النقل خارج العاصمة، وينطلق من مدينة السلام الى محطة أنفاق عدلي منصور وهي أخر محطة ليمر بالعاصمة الادارية الجديدة واكمال الطريق حتى مدينة العاشر من رمضان.

ويمر القطار الكهربائي خلال مسيرته بعدد 14 محطة وتبلغ سرعة القطار 120كم خلال ساعة، ومن المحطات التي يمر عليها مدينة الشروق، ومدينة المستقبل، ومدينة بدر، ويعتبر القطار السريع من المواصلات المخصصة للعاصمة الادارية من مصر الجديدة.

طريق العاصمة الإدارية الجديدة من أكتوبر

طريق العاصمة الإدارية الجديدة من أيسر الطرق من مدينة أكتوبر، ويمكن استقلال السيارة من خلال الطريق الدائري ويوجد العديد من الطرق التي تربط الطريق الرئيسي بمدينة العاصمة الجديدة.

ويُعد القطار السريع من طرق النقل السهلة للعاصمة من مدينة أكتوبر بجانب السيارة.

طريق العاصمة الادارية الجديدة من التجمع الخامس

التجمع الخامس من المناطق الهامة ويرغب الكثيرين بالذهاب إلى مدينة العاصمة من التجمع الخامس وأفضل وسيلة نقل هي قطار المانوريل ويعبر العديد من المناطق البارزة في رحلة المرور بين التجمع الخامس، والعاصمة الجديدة ومن هذه المناطق محور المشير طنطاوى، محطة استاد مدينة نصر، بالإضافة إلى شارع التسعين بالتجمع الخامس وهو من أبرز الشوارع المؤدية للعاصمة الادارية الجديدة.

مميزات مدينة العاصمة الإدارية الجديدة

تحتوي مدينة العاصمة الادارية الجديدة على العديد من المعالم السياحية البارزة منها النهر الأخضر، وميدنة الفنون، وأرض المعارض مما يجعلها ملتقى للأجانب.

تتميز بموقعها بالاستراتيجي الهام والذي يربط العديد من المناطق داخل القاهرة وهذا الموقع يجعل المدينة مكان متميز للسكن والتجارة في نفس الوقت.

تحتوي على المشروعات السكنية الهامة تصميمات حديثة على أرقى مستوى مساحات متدرجة تناسب جميع العملاء، كذلك نجد المشروعات التجارية التي تم انشاءها بهدف دعم الاستثمار.

تُعد من أرقى المدن ساعدت على انتعاش الاقتصاد وكانت العامل الرئيسي في السعي نحو التمدن والحضارة.

تعتبر المركز الرئيسي لمقر الحكم نظراً لوجود الحي الدبلوماسي، والحى الحكومي بها، ويضمن القصر الرئاسي، وسفارات الدول، بجانب رئاسة الوزراء، والبعثات السياسية.

تضم مدينة العاصمة الإدارية الجديدة العديد من الأحياء البارزة منها الحي السكنى الثالث وبه عمارات سكنية ومشروعات متميزة، كذلك نجد الحي الحكومى، والحى الدبلوماسي، ومنطقة الحدائق المركزية وهي من أهم المناطق.

العاصمة الادارية الجديدة من أفضل المدن تتوفر فيها الخدمات الهامة كخدمات التجارة، والخدمات الطبية، فضلاً عن وجود الخدمات التعليمية على أعلى مستوى من المدارس الدولية والجامعات، ومن جانب أخر نجد مساحات خضراء ومناطق ترفيهية لتوفير مستوى معيشة متميز.

طريق العاصمة الادارية الجديدة من الطرق السهلة؛ حيث يسهل الوصول إليها من مناطق القاهرة المختلفة عبر القطار السريع، ومحطة قطار المانوريول.

اقرأ أيضاً عن :- تقسيم العاصمة الادارية الجديدة